الخاسرون 95 في المئة و 5 في المئة فقط من الرابحين

37 خطأ يكررها الخاسرون في سوق العملات

نقص المعرفة:

معظم المتاجرين الجدد بالعملات لا يبذلون الوقت والجهد للمعرفة وتعلم أساسيات حركة العملة .

1- تكرار الدخول في نفس اليوم:

عند تحديد هدف قصير في عدد النقاط ونسبة معقولة من وقف الخسارة سيجعلك تحقق بضع مئات من الدولارات يوميا , ولكن زيادة عدد مرات الدخول مرة بعد مرة قد يجعلك عرضة للخسارة أكبر.

2-  الدخول دفعة واحدة بعدد كبير من العقود.

3-  الاعتماد على الآخرين في اتخاذ القرار .

4- إساءة استخدام أوامر وقف الخسارة .

5- إساءة الاستفادة من الحسابات التجريبية.

6- المتاجرة أثناء ساعات التوقف.

7- المتاجرة دون خطة وهذا أكبر خطأ يواجه المتاجر في العملات .

8- المتاجرة ضد اتجاه السوق.

9- الخروج الخاطىء من السوق.

10- خطأ المتاجرة قصيرة الأمد .

11- الإصرار على الشراء بأقل سعر والبيع عند أعلى سعر.

12- لا تحاول أن تكون ذكيا أكثر من اللازم:

هناك إحصائية تبين أن أكثر المتداولين نجاحا هم خريجي مدارس ثانوية ويتعاملون بالسوق بطريقة بسيطة ولا يحاولون الذهاب إلى ما هو أكثر تعقيدا .

13- لا تدخل السوق أثناء ورود الأخبار الاقتصادية :

14- إهمال الأوضاع الفنية.

15- احذر التجارة على أساس عاطفي.

16- انعدام الثقة :

تأتي الثقة غالبا من النجاح فإذا واجهتك الخسارة في أول بداية المضاربة في السوق سيكون من الصعب بناء الثقة مرة أخرى .

17- قلة الشجاعة لتقبل الخسارة .

18- عدم التركيز على العقود التي في متناول اليد.

19- الفهم الخاطىء للأخبار.

20- هل كان الحظ بجانبك.

21-  الربح بطريقة الصدفة :

عندما تحصل على ربح بطريقة غير متوقعة من خلال صفقة كانت تبدو خاسرة 100% ولكن لظرف ما أو خبر طارىء تغير اتجاه السوق وحصلت على ربح مناسب , لا تتوقع المفاجآت السارة دائما ولكن من الأفضل أن توظف هذه الأرباح في صفقة جديدة مدروسة .

22- الشجاعة تحت النيران:

– أفضل وقت للتجارة 3 ساعات يوميا من التجارة النوعية المركزة هي أفضل ما يسمح به عقلك وأنت مرتاح .

23- الانسحاب من الجولة :

الصحيح هو أن تضع أمر التوقف في مكان مناسب ومنطقي وتترك السوق يأخذ مساره, إذا تم تنفيذه فهذا يعنى خروجك فورا من الصفقة وليست هي النهاية .
– خلط التفاح والبرتقال في سلة واحدة : تصور أنك تراقب Eur /usd وهو يرتفع في سوق التعاملات ثم تقوم بشراء Gbp /usd لأنه لم يرتفع بعد , وهذا خطأ فادح .
– المتاجرة في أكثر من عملة : إذا كنت متاجرا بأكثر من عملة في نفس الوقت فهذا يعنى أن عليك مراقبة مضاعفة للكثير من المؤشرات والكثير من الأخبار الاقتصادية وهو ما قد يضيف عبئا كبيرة تزيد من إرهاقك.

24- الاستسلام بسهولة :

من الممكن الا تكون صفقاتك لهذا اليوم ناجحة لكن يجب الا تكون سببا للانهزام والانسحاب نهائيا , يجب أن يكون ضمن خطة عملك ميزانية يومية لأعلى خسارة يمكن أن تتحملها وحتى إذا وصلت لها مرة أو مرتين عن طريق صفقات خاسرة فهذا أمر طبيعي ومتوقع .

25- الخوف الزائد من تقبل الخسارة :

المتاجرة ليست تحديا شخصيا أو مسألة كرامة , إنها عمل , لا تعتقد أبدا أن الخسارة تعنى أنك فاشل فهذا يمكن أن يكون سببه خبر أو تصريح مفاجىء لا دخل لك فيه أثر على حركة السوق , مرة أخرى ضع أمر التوقف في المكان المناسب وحدده قبل الدخول إلى السوق مسبقا .

26- نسبة المخاطرة :

عليك ان تضع أمر تحقيق الربح ثلاثة أضعاف مقابل الخسارة.

27- الخطأ في اختيار الوسيط المالي :

الكثير من شركات الوساطة فظيعون في حيلهم الفنية وفي البحث عن مصلحتهم على حساب العميل , حاول أن تختار أحدهم بعناية , أستمع إلى الآراء بشأن الوسطاء في المنتديات من أطراف عدة واقرأ بعناية عن الوسيط الذي تنوي التعامل معه , لا تتردد في أخذ الاستشارة من أشخاص محايدين .

28- الاعتماد على البرامج الإرشادية :

هناك الكثير من الشركات التي تعطيك برامجها إشارة الدخول والخروج للبيع والشراء من دون أن يبينوا كيفية حسابهم لهذه الإشارات , هذه الشركات في الغالب غير صادقة وإنما تبيعك خدمة مثل خدمة الصندوق الأسود وهم يغرونك بسجل نجاحاتهم اليومية لكن عليك أن تفكر بالموضوع من هذه الطريقة : لو كان أحدهم يملك دجاجة تبيض كل يوم بيضة من ذهب فهل سيبيعك الدجاجة ب¯ 5000 دولار مثلا ? مستحيل طبعا .

29- مبدأ المضاربة :

كل عمل فيه مضاربة ويشمل ذلك المضاربة بالفوركس يتطلب خطة عمل, ما لم تأخذ الوقت الكافي لوضع الخطة وتحديد القواعد التي ستتبعها فهذا يعنى أنك موجود داخل السوق من دون هدف ومن دون تركيز, عليك أن تجلس لبعض الوقت قبل الدخول إلى السوق وتكتب خطتك وتحدد قواعد العمل وتنفذها بدقة متناهية.

30- التحكم في اللاشيء :

هناك مقولة تقول ” مجرد أن تسيطر على عملة ما يمكنك أن تسيطر على أي عملة اخرى” , التركيز على عملة واحدة مهم جدا لمعرفة وفهم الحركات الفنية حيث لكل عملة طريقة وحيدة للتجارة بعد أن تفهم هذه العملة لفترة جيدة وتحقق التحكم التام في قراءتها وتجارتها يمكن أن تنتقل إلى عملة أخرى بطريقة سهلة , أما تشتيت التركيز منذ البداية فإن المتأجر يصبح كمن يتحكم بلا شيء.

31- التفكير بعيد المدى :

لا تفعل ذلك أبدا , عليك أن تعيش اللحظة التي أنت فيها خصوصا إذا كنت من يتاجر خلال اليوم , لن يهمك ماذا سيكون وضع السوق في الشهر المقبل , بل حتى الأسبوع المقبل , إذا كانت تجارتك تعتمد على 30-50 نقطة عليك أن تبقى ملتزما بما حدث الآن ولا تبتعد بتفكيرك إلى المستقبل.

32- المبالغة في الثقة بالنفس :

التجارة ليست سهلة; الإحصائيات تبين أن هناك 95 % فاشلين وفقط 5 في المئة رابحين في السوق , إذا عملت بشكل جيد لا تجعل نجاحك يكون مصدر ثقة وضمان مطلق للنجاح, دائما تحسس الطرق لتحسين عملك .

باقي الأخطاء في المقالة القادمة.. فتابع معنا

تفحص مقالات الفوركس التالية:


Google Profile
شركة إس بي ستوكس هي شركة رائدة في مجال الخدمات المالية, الإستشارات, التدريب و التجارة في الشرق الأوسط , تهدف الشركة إلى نشر الثقافة و الوعي لدى المستثمرين العرب بما تقدمة من أدوات, معلومات و خدمات. جميع أنشطة إس بي ستوكس متميزة و على أفضل مستوى, و ذلك إعتمادا على خبرتنا المكتسبة على مدار السنوات لماضية.

فضلا إترك رأيك في الخاسرون 95 في المئة و 5 في المئة فقط من الرابحين: