مقدمة في تداول الفوركس

ما هي المتاجرة بـسوق العملات الأجنبية؟

نظرة عامة

تقدم اس بي ستوكس نظام تداول عبر الانترنت للافراد و الوسطاء والمؤسسات المالية الذين يرغبون بالمضاربة في سعر الصرف بين عملتين ، حيث يقوم المتاجرون بشراء وبيع العملات آملين تحقيق ارباح عندما تتغير قيمة العملات لصالحهم سواء نتيحة اخبار السوق او الاحداث التي تقع في العالم ، ويعتبر سوق العملات الأجنبية هو الاكبر في العالم بحجم يزيد عن 1.7 تريليون مما يجعله اكثر الاسواق اثارة للمتاجرة.

ساعات العمل في السوق

سوق حقيقي على مدار 24 ساعة ، يبدأ سوق العملات الأجنبية كل يوم في سيدني ويتحرك حول العالم كلما يبدأ يوم العمل في كل مركز مالي ، اولا الى طوكيو ومن ثم لندن وبعد ذلك نيويورك ، وليس مثل أي سوق مالي آخر فانه يمكن ان يقوم المستثمرون بالاستجابة الى تقلبات العملة بسبب الاحداث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في وقت حدوثها – نهارا ام مساءا.

المنطقة الزمنية توقيت جرينيتش
زمن افتتاح طوكيو
23:00
زمن اغلاق طوكيو
08:00
زمن افتتاح لندن
07:00
زمن اغلاق لندن
16:00
زمن افتتاح نيويورك
12:00
زمن اغلاق نيويورك
21:00

يعتبر سوق الصرف الاجنبي سوق فوق الكاونتر (او تي سي) او سوق “عبر البنك” بسبب الحقيقة بان الصفقات تتم بين طرفين بواسطة الهاتف او بواسطة الشبكة الالكترونية ، وان المتاجرة لا تتمركز في بورصة كما هي الحالة باسواق الاسهم والعقود المستقبلية.

السعر الفوري

السعر الفوري هو سعر السوق لليوم لعملة واحدة مقاسة بعملة أخرى ، فعلى سبيل المثال سعر دولار امريكي واحد في الين الياباني ، وان الاسعار الفورية لجميع العملات مقابل الدولار الامريكي هي الاسعار الاساسية والبقية تعتبر اسعار ثانوية.
يقال عن بعض العملات القائمة انها رئيسية وتشمل هذه الدولار الامريكي واليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري والدولار الكندي والدولار الاسترالي والين الياباني.
وعندما تطلب اسعار من وكيلك على سبيل المثال يورو / الدولار الامريكي فانه سوف يزودك بسعرين مختلفين على سبيل المثال 1.20534 – 1.20485 ، وان الفرق بين هذين الرقمين “الشراء” و “البيع” من وجهة نظر الوكيل تسمى المسافة (سبريد) ، فاذا اردت ان تشتري يورو واحد يجب عليك ان تدفع في هذه الحالة الافتراضية1.2048 دولار امريكي ، ولكن اذا اردت ان تبيع يورو واحد سوف يدفع لك من قبل وكيلك 1.2043 مقابل ذلك ، وفي هذه الحالة فان الفرق بين “الشراء” و “البيع” او المسافة هي 0.0005 أو 5 بيبات ، ولاحظ ان شراء عملة واحدة هي بالواقع فعل بيع عملة آخرى ـ وبالتناوب فان بيع عملة واحدة يعني بالفعل انك تشتري الآخرى.

مميزات المتاجرة في فوركس

متاجرة على مدار 24 ساعة

ان الميزة الرئيسية لسوق العملات الأجنبية هو انه سوق حقيقية على مدار 24 ساعة ، وبغض النظر ما هو الوقت فان هناك دائما مشترين وبائعين في مكان ما في العالم يتاجرون بنشاط في العملات الأجنبية ، وبهذه الطريقة فان المستثمرون يمكن ان يستجيبوا الى الاخبار المهمة مباشرة.

زيادة في المتوسط

تسمح المتاجرة ذات القوة والمشار اليها ايضا بمتاجرة الهامش للمستثمرين في سوق العملات الأجنبية ان ينفذوا متاجرات تصل 100.000 دولار بهامش اولي 1000 دولار فقط، وانه من المهم التذكر ان زيادة قوة الحركة تنشأ ارباحا أكبر اذا ان الشخص تنبأ بصورة صحيحة بالتحركات في اسعار فوركس والعكس صحيح.

السيولة

ان سوق العملات الأجنبية هو اكثر سيولة من أي سوق آخر في العالم لأن هناك دائما وسطاء/وكلاء يرغبون في شراء او بيع العملات ، وتساعد سيولة فوركس وخاصة للعملات الرئيسية في ضمان استقرار السعر والذي يمكن المستثمرون دائما من فتح او اغلاق موقع ما واستلام سعر سوق عادل والاهم يكون اقل تعرضا لمخاطرة السيولة.

تكاليف صفقة اقل

ان سوق العملات الأجنبية هو اكثر فعالية من ناحية التكلفة بخصوص كل من العملات ورسوم الصفقات ، وبصورة عامة فان عرض “المسافة – سبريد” في صفقة الصرف الاجنبي هي اقل 1/10 من عرض صفقة الاسهم.

المشاركون في فوركس

البنوك التجارية
بورصات اسهم العملة
المؤسسات التي تنفذ عمليات متاجرة اجنبية
اموال الاستثمار
شركات الوساطة واشخاص عاديون

ان المشاركين في هذا السوق هم: البنوك التجارية الكبرى التي عملياتها الرئيسية بموجب تعليمات المصدرين والمستوردين تنفذ من خلال مؤسسات الاستثمار وصناديق التأمين والتقاعد ومستثمري القطاع الخاص ، وايضا تنفذ هذه البنوك عمليات وفي الفوائد بسبب طرقها الخاصة ولذلك فان أحجام العمليات اليومية في البنوك الكبيرة يصل الى مليارات الدولارات ، وتحقق بعض البنوك جزء اساسي من الارباح المشكلة فقط بسبب عمليات المضاربة بالعملة.
ما عدا بالنسبة للبنوك فان دور الوساطة هي المشاركين الفعالين في السوق والتي تلعب دور الوسيط بين العديد من البنوك وبين دور العمولة ومراكز المتاجرة … الخ.
فلا تنفذ البنوك التجارية ودور الوساطة فقط عمليات بيع وشراء عملة بموجب الاسعار التي تأسس من قبل المشاركين الفعالين الآخرين ولكن تقدم ايضا اسعارها الخاصة ، ولذلك فانهم يؤثرون بفعالية على عملية التسعير وعلى حياة كامل السوق ولذلك فانهم يسمون صانعوا السوق ، ومقابل المشاركين الفعالين فان المشاركين غير الفعالين في السوق لا يمكن ان يعرضوا اسعارهم الخاصة ويقومون بشراء وبيع العملة بالاسعار التي تعرض من قبل المشاركين الفعالين في السوق.
يسعى المشاركون غير الفعالين في السوق لتحقيق الاهداف التالية بصورة عامة: دفع عقود التصدير – الاستيراد والاستثمارات الصناعية الاجنبية وفتح الفروع خارج البلاد او خلق مشاريع مشتركة او في السياحة او المقامرة في اسعار مختلفة او اعاقة مخاطرات العملة.
تأتي البنوك المركزية من مختلف الدول الى فوركس ليس لهدف تحقيق ارباح كقاعدة ، وهم بالعادة يقومون بذلك لغرض تفحص الاستقرار او تصحيح السعر القائم للعملة الوطنية ، ويؤثر تصحيح السعر القائم للعملة الوطنية على وضعية الاقتصاد القومي.
وتكون البنوك المركزية ايضا حاضرة في سوق العملة من خلال البنوك التجارية ، وان الربح ليس الغرض الاساسي لهذه البنوك وان العمليات غير المربحة لا تهمها ايضا ، ولذلك فان تدخلات البنوك المركزية تكون مخفية ومقنعة وتنفذ من خلال العديد من البنوك التجارية مرة واحدة.
ويمكن للبنوك المركزية للدول المختلفة ايضا ان تنفذ تدخلات منسقة مشتركة ، ففي حالة قيام المشاركين الفعالين بعمليات بمبالغ كبيرة من بضع ملايين الدولارات فان المشاركين غير الفعالين يمكن ان يستخدموا متاجرة الهامش ، فان لديهم الفرصة بالتشغيل المؤقت لراس المال بما يزيد مئة مرة عن هذا الايداع ، وان هذه الطريقة في المتاجرة تسمح بالمشاركة في عمل سوق العملة من قبل المستثمرين الصغار وبرأس مال صغير ومع ذلك الحصول على ربح كبير.
يشهد هيكل المشاركين الاساسين في السوق بان هذه السوق تستخدم بفعالية من قبل “عمل تجاري جاد” ولاغراض جدية ، وذلك يعني ان ليس جميع المشاركين في السوق يستخدمون فوركس في اغراض المضاربة ، وكما قلنا توا فان تغير اسعار الصرف يمكن ان يؤدي الى خسائرة ضخمة في صفقات التصدير – الاستيراد ، وان محاولات الحماية من مخاطر العملة تجبر المصدرين والمستوردين على التقدم للحصول على ادوات سياجية مانعة متعددة لسوق العملة” الصفقات الامامية – الخيارات – العقود المستقبلية …. الخ
وبالاضافة الى ذلك فان العمل الذي هو حتى غير مرتبط بصفقات التصدير – الاستيراد يمكن ان يعاني من خسارة بسبب تغير اسعار العملة ، وان هذا هو السبب ان دراسة فوركس هو عامل الزامي واجباري لأي عمل ناجح.


الدرس القادم:

أهمية خطوط الأتجاة في تحديد مستويات الدعم والمقاومة

لخطوط الاتجاه استخدامات متعددة ومتنوعة بالنسبة للمحلل الفني, ولقد كتبت الكثير من الكتب التي تتحدث عن هذا الجانب, ومن أهمها تحديد مستويات الدعم والمقاومة التالية: 1- تحديد مستوى الدعم للطور الصاعد. 2- تحديد مستوى المقاومة ... إقرأ المزيد »

تفحص دورة الفوركس المجانية التالية:


Google Profile
شركة إس بي ستوكس هي شركة رائدة في مجال الخدمات المالية, الإستشارات, التدريب و التجارة في الشرق الأوسط , تهدف الشركة إلى نشر الثقافة و الوعي لدى المستثمرين العرب بما تقدمة من أدوات, معلومات و خدمات. جميع أنشطة إس بي ستوكس متميزة و على أفضل مستوى, و ذلك إعتمادا على خبرتنا المكتسبة على مدار السنوات لماضية.

فضلا إترك رأيك في مقدمة في تداول الفوركس: