EURUSD | لماذا ما يزال اليورو صامدا

زوج اليورو دولار يعاني إنحصارة في ترند عرضي على المدى القصير بين مستويي 1.2956 قاع و 1.3240 قمة ولمدة ثلاثة أسابيع حتى الآن, بعد صعودة لمدة إسبوع واحد قادما من قاع 04.04.2013 مستوى 1.2743 نقطة.
هذا يعني أن كلا من البائع والمشتري (الطالب والعارض) للعملتين في حالة صراع على تقدير قيمة كلا منهما. بالتأكيد هناك الكثير من المؤشرات والسياسات والظواهر الإقتصادية الآخرى التي قد تؤدي إلى هذا السلوك السعري الذي يبدو أمامنا على الرسم البياني, سواء أحطنا بها جميعا أو بجزء منها فإن السعر على الرسم البياني يلخصها جميعا.
في هذ المقال لن نسرد توصية بعينها أو تحليلا إتجاهيا للنماذج السعرية على الرسم البياني, بل سنتعرض لأهم أسباب هذة الحركة التصحيحية العرضية في الزوج.

اليورو:
كما يعلم الجميع فإن اليورو دولار مكون من شقين أساسيين, اليورو بما يمثلة من إقتصاد, سياسات ومبادرات أوروبية والدولار بما يحملة من إرث إقتصادي أمريكي وعالمي قوي يقف دائما خلفة. لو أمعنا النظر إلى الشق الأول من المعادلة آلا وهو اليورو فسنجد أنة ليس من مصلحة القارة الأوروبية ولا البنك المركزي الفيدرالي الأوروبي أن يظل اليورو محلقا كما هو الحال الآن, لذلك لاحظنا في أول الإسبوع حديث ماريو دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي عن رغبتة في قص جناحي اليورو نظرا لإرتفاعة مما قد يعرقل أوربا في سباق التصدير العالمي حيث أن يورو قوي يعني منتجات غالية مقابل المنافس الصيني أو الأمريكي. وتوعد بإجرائات من شأنها تخفيض سعر اليورو من ضمنها وعد بقص معدل الفائدة إلا أن كثير من المراقبين لا لم يلقو لتوعدات دراجي بثقل حيث أن مؤشرات تعافي الإقتصاد الأوروبي شديدة القوة, فقد خرجت البيانات الألمانية واحدة أقوى من الأخرى بدأ من طلبات المصانع يوم الثلاثاء أفضل من المتوقع إلى الإنتاج الصناعي, أخذا بالإعتبار أن الإقتصاد الألماني هو المحرك الرئيسي لمنطقة اليورو والراعي الرسمي إن صح القول لمشروع اليورو. خرجت كذلك الأرقام الإيطالية أفضل من المتوقع. الأرقام الفرنسية خرجت سيئة ولكن من يأبه بفرنسا أمام أرقام ألمانيا. هذا بالإضافة إلى الإرتفاع الحاد في سوق الأسهم الأوروبية وخاصة مؤشر الداكس الألماني وكذلك الأسهم والمؤشرات الأمريكية بشكل عام. مما يعود بالقوة مرة أخرى على اليورو.

الدولار:
من ناحية آخرى. فإن الدولار الأمريكي كذلك حظى بسلسلة من الأخبار الإيجابية. بدأ من إعلان الوظائف الغير زراعية كذلك معدل البطالة يوم الجمعة الماضي ولكنها ما لبثت أن تبخرت بعدها بساعات على أثر بيانات طلبات المصانع وطلبات المديرين الغير تصنيعية ثم أكمل الترند السلبي على الأخبار الأمريكية طوال هذا الإسبوع. هذا بالإضافة إلى أن رالي صاعد غير مشهود من وقت طويل يحدث الآن في سوق الأسهم الأمريكة و لذي بدروة على عكس ما قد يظن الكثيرين أدى إلى إضعاف الدورلار بسبب توجة المستثمرين إلى إخراج ودائعهم البنكية وتحولهم من أذون الخزانة إلى وول ستريت مباشرة من أجل شراء الأسهم الأمريكية.

الخلاصة:
و أخيرا ورغم وعود وتوعدات البنك المركزي الأوروبي وإحتمالية خروج قرار خفض لمعدل الفائدة على اليورو قريبا, إلا أن المستثمر متوسط المدى يرى أن مؤشرات تعافي الإقصاد الأوروبي ومصاحبة ذلك لصعود مؤشرات البورصات الاوروبية وضعف الدولار الأمريكي هي كافية للمخاطرة بشراء اليورو. هذا و يجب التنوية إلى أن أي هبوط في أي من أسواق الاسهم الأوروبية أو الأمريكية سوف يأخذ اليورو معة مرة آخرى إلى الهاوية.

قد ترغب في قرائة هذا أيضا:عن EURUSD الآخرى:

يورو دولار

يورو دولار EUR USD | ترند جانبي على المدى القصير يدعو للحذر

يورو دولار اليوم EUR USD على مدى شهر كامل ما يزال في صعود مستمر بدون مصادفة لأي تصحيح ذا حيثية, مما يوكد على سياد...

يورو دولار

يورودولار 25.12.2013 ترند صاعد على المدى القصير قد يدعو للشراء

اليورو دولار و على مدى شهر كامل ما يزال في صعود مستمر بدون مصادفة لأي تصحيح ذا حيثية, مما يوكد على سيادة الترند ...

يورو دولار

اليورودولار | ترند صاعد على المدى القصير قد يدعو للشراء

اليورو دولار و على مدى شهر كامل ما يزال في صعود مستمر بدون مصادفة لأي تصحيح ذا حيثية, مما يوكد على سيادة الترند ...

تفحص EURUSD التالية:


Google Profile
عن الكاتب / المحاضر: المؤسس و المدير التنفيذي لإس بي ستوكس, مضارب محترف, مدرب و كاتب. يقوم بمزاولة التجاره التقنية للاسهم , الفوركس و العقود الآجلة لحسابة الشخصي و لحسابات الغير, على المدي القصير و المتوسط منذ أكثر من ثمانية أعوام. تم إختيارة ضمن ثمانية متداولين من أصل 160 للإلتحاق بشركة أو أس تي سي الإنجليزية (ليكويدتي بوفيدر) لايف إكستشينج و نيكست Liffe - NYSE Euronext ليعمل كصانع إسبريد في عقود اللسلع و الحبوب. الأإنجليزية و هو يقوم الان بجانب التداول, بالتدريب و النشر في عدد من مواقع أسوق المال المرموقة بالمنطقة العربية.

فضلا إترك رأيك في EURUSD | لماذا ما يزال اليورو صامدا: