كيف يؤثر إنهيار البورصة على الإقتصاد؟

هناك قول مأثور يقول: سوق اللأسهم تنبا بعشرة فترات ركود من أصل ثلاثة مر بها العالم في الفترة السابقة.

تاثير انهيار البورصة على الاقتصادمع أخبار الأنهيارات في سوق المال التي تتصدر الصفحات الأولى للصحف و مصاحبتها لحالة عدم الإستقرار السياسي التي تعيشها مصر, وما تبع ذلك من مبادرات لإنقاذ البورصة المصرية, ترائى إلي التطرق إلى مناقشة تأثير إنهيار سوق المال على الإقتصاد و بالتالي عى المستهلك العادي. من خلال الإجابة على الأسئلة الأتية:

  • هل لنا أن نقلق من هذا الإنهيار؟
  • كيف يؤثر إنهيار السوق على المستهلك العادي البسيط؟
  • و كيف يؤثر على الإقتصاد؟

التأثيرات الإقتصادية لإنهيار سوق المال:

أولا: تأثير تاثير انهيار البورصة على الثروة

أول تأثير مباشر لإنهيار البورصة سيظهر على مالكي الأسهم و صناديق الإستثمار, فسيلاحظون إنهيارا طرديا في مقدار الثروة التي يملكونها متناسب مع مقدار ما فقدة السوق وبالتالي السهم الذي يملكونة من قيمة. فمثلا لو أن مستثمرا بالبورصة أودع 70% من حجم ثروتة في البورصة – وهذه نسبة لا ينصح بها على الإطلاق ولكنها كثيرة الحدوث- في محفظة من الأسهم و أصابها إنهيار السوق بفقد 50% من قيمتها فإن المستثمر سيفقد كنتيجة لهذا الإنهيار 35% مما يملك في عدة أيام, و بالتالي قد يؤتر على مستواه المادي (Financial Outlok) , و هذا بدوره سيؤثر على معدل الإنفاق الإستهلاكي و قدرتة الشرائية وبالتالي على نسبة مشاركتة في تدوير عجلة الإقتصاد فمثلا لو أنة تعود أن يشتري قميص و حذاء كل شهر سيئدي هذا التغير في مستواه المادي إلى عزمة على شراء قميص و حذاء كل 3 أشهر و هكذا فإن بعض منافذ البيع قد يعتريها بعض الكساد. و لكن هذا التأثير لا يجب أن يؤخذ  في الإعتبار على الرغم من وجودة فمن يشتري الأسهم دائما هو مؤهل نفسيا لخسارة المال. و نمطة الإسنهلاكي مستقل عن سعر السهم سواء كان مرتفعا أم منخفضا. خاصة على المدى القصير, بالإضافة إلى ان نسبة المتعاملين مع البورصة منخفضة جدا للغير متعاملين الذين يملكون في الواقع الدفة الحقيقة للإقتصاد .

ثانيا: تأثير انهيار البورصة على المعاشات

أي شخص خلضع لمعاش مقدم من شركه تأمين خاصة أو كذلك تأمين حكومي من وزراة التأمينات الإجتماعية سوف يتأثر بإنهيار سوق المال. على الاقل بشكل غير مباشر, فصناديق المعاشات تستثمر جزء كبير من أموالها في أسهم يتم إنتخابها, لذا عند حدوث إنهيار شديد في سعر الأسهم يتأثر تبعا لذلك صندول المعاشات. وهذا يعني أن المبغ المدفوع شهريا سيقل إلا إذا تحملت الحكومة الفارق. و إذا إستمر اللإنهيار سيكون الناتج هو عدم قدرة الصندوق الوفاء بإلتزاماتة. و هذا التأثير يحدث فقط عند إستمرار سوق المال في الهبوط لفترة زمنية طويلة.

ثالثا: تاثير انهيار البورصة على الثقة

في أغلب الأحيان ما يعكس سعر السهم الحالة الإقتصادية التي تعيشها الجماعة. فعلى سبيل المثال الإنهيار الأخير حدث على أساس خوف من حالة ركود قد تحدث و تدفع بالإقتصاد إلى هاوية نتيجة حالة عدم الإستقرار السياسي متزامنا مع حالة من عدم اللإستقرار الإقتصادي العالمي. و من ناحية أخرى فإن سعر السهم قد يؤثر على ثقة المستهلك, و عدم السيطرة على إنهيار السوق قد يؤدي إلى إنعدام الثقة عند المستهلك مما يدفعه بعيدا عن الإنفاق. ولابد من ذكر أن إنهيار السهم في حد ذاتة ليس لة بالضروره هذا التأثير الهائل على الثقة ولكن متزامننا مع تدني أسعار العقارات سيكون لة تأثيرا سلبيا.

رابعا: تاثير انهيار البورصة على الإستثمار

وهنا يكمن بيت القصيد و التأثير الحقيقي لإنهيار السوق, فهو يتسبب في إضعاف قدرة الشركات على جمع الأموال من البورصة, فالشركات التي تتوسع و ترغب في الإقتراض غالبا ما تفعل ذلك عن طريق إصدار أسهم جديده و طرحها في السوق, فهذا يتيح لها طريقة رخيصة لإقتراض المال. و على هذا فإن مع إنخفاض أسعار الأسهم سيودي إلى تقلص المال المجمع و هذا بالتالي قد يؤثر على قرارات الشركة التوسعية.

وعوده الى القول المأثور أن” سوق اللأسهم تنبا بعشر فترات ركود من أصل ثلاث مر بها العالم في الفترة السابقة” فإن أنهيار سوق الأسهم ليس هو بالضروره نذير شؤم بحالة ركود إقتصادي قد تواجهها البلاد. فالإنهيار يمكن أن يحدث بدون وقوع كارثه إقتصادية. ففي أكتوبر 1987 إنهار سوق الأسهم الأمريكي إثر تعديل مهم و غير مسبوق في قانون الضرائب الأمريكي و لم يكن هناك سبب إقتصادي مباشر أدي إلى هذا الإنهيار. ولكن الإقتصاد الأمريكي في نفس العام و الأعوام التالية لذلك لم يتأثر وإستمر معدل النمو في التصاعد.

 

إذا وجدت هذا الفيديو مفيد أو ساعد على إرشادك, فسيسعدنا لو تركت تعليق في اللأسفل لكاتب المقال .

 

 

قد ترغب في قرائة هذا أيضا:عن تحليلات إقتصادية الآخرى:

البروصة المصرية

كيف تتجنب خسارة 380 الف جنية خلال يوم واحد في البورصة المصرية

في هذا المقال سوف نتحدث عن اهم الإحطياطات التي يجب ان تنتبه لها عند مواجهة بانيك سيل...

دعوة مجانية لحضور ندوة بعنوان: تحليل لموقف السوق المصري و كيفية إدارة المخاطرة لتجاوز المرحلة الحالية.

دعوة مجانية لحضور ندوة بعنوان: تحليل لموقف السوق المصري و كيفية إدارة المخاطرة لتجاوز المرحلة الحالية.

تتشرف شركة إس بي ستوكس بدعوة سيادتكم للندوة المجانية* بعنوان: تحليل لموقف السوق المصري و كيفية إدارة المخاطرة ...

فيديو: الداوجونز و تأثيرة على السوق المصري 12.08.2011

فيديو: الداوجونز و تأثيرة على السوق المصري 12.08.2011

تعليق فيديو يوتيوب عن الداوجونز و تأثيرة على السوق المصري 12.08.2011 ما هو وصف الداو جونز الآن؟ إلى أين يتجة؟ علاقة...

تفحص تحليلات إقتصادية التالية:


Google Profile
عن الكاتب / المحاضر: المؤسس و المدير التنفيذي لإس بي ستوكس, مضارب محترف, مدرب و كاتب. يقوم بمزاولة التجاره التقنية للاسهم , الفوركس و العقود الآجلة لحسابة الشخصي و لحسابات الغير, على المدي القصير و المتوسط منذ أكثر من ثمانية أعوام. تم إختيارة ضمن ثمانية متداولين من أصل 160 للإلتحاق بشركة أو أس تي سي الإنجليزية (ليكويدتي بوفيدر) لايف إكستشينج و نيكست Liffe - NYSE Euronext ليعمل كصانع إسبريد في عقود اللسلع و الحبوب. الأإنجليزية و هو يقوم الان بجانب التداول, بالتدريب و النشر في عدد من مواقع أسوق المال المرموقة بالمنطقة العربية.

فضلا إترك رأيك في كيف يؤثر إنهيار البورصة على الإقتصاد؟: